أخيرا , الأساتذة 19 الموقفون بالرشيدية يلتحقون بعملهم

"عودة ميمونة" بها يستهل  عدد من الأساتذة بداية السنة الدراسية الجديدة ، رسالة يتوصلون بها من أحد مفتشي التعليم في الإقليم ، لكن هذه العودة تأخرت نسبيا للأساتذة الموقفين عن العمل منذ 12 يوليوز 2013 بقرار من وزير الحكامة الحالي ووزير التعليم السابق استنادا إلى تقارير من رئيسي المؤسستين  والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية، إلى يوم الخميس 2 يناير 2014 بعد انقضاء مدة العقوبة التأديبية التي اقترحها المجلس التأديبي  فأقرتها الوزارة ، والمتمثلة في إقصاء عن العمل لمدة شهرين مع الحرمان من الأجرة باستثناء التعويضات العائلية .لكن في الواقع حرمان تام للأجرة حتى من التعويضات العائلية لمدة ستة أشهر !
في يوم الخميس 2 يناير تم توقيع محاضر الالتحاق من قبل الأساتذة الموقفين في مؤسستيهم الأصليتين (  القدس بالرشيدية ومولاي يوسف بأرفود) بعدما روج البعض يائسين أنهم سيتم نقل بعضهم إلى مؤسسات أخرى  بل منهم من روج أنه سيتم عزل بعضهم ! فخيب الله مسعاهم .

م/م القدس مركزية عين صداق تتعرض للتخريب والسرقة

م/م القدس مركزية عين صداق تتعرض للتخريب والسرقةفوجئت إدارة و أساتذة م/م القدس مركزية عين صداق صبيحة الجمعة 10/01/2014 بتسلل مجموعة من اللصوص إلى المدرسة ليلة الخميس 09/01/2014 حيث عبثوا بممتلكات المؤسسة واستولوا على حاسوب محمول لأحد اﻷساتذة و بعض النقود وبعض معدات البستنة بالاضافة الى بعض اواني المطعم الذي كسروا باب مخزنه. و قامت إدارة المؤسسة  بالاتصال بالجهات المعنية قصد القيام باللازم....يدكر ان نفس الجماعة عرفت سرقة مشابهة لاحدى المدارس اواخر الشهر الماضي....

مراسلة رقم 14-003 الصادرة بتاريخ 8 يناير 2014 حول تنظيم الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية "أولمبياد تيفيناغ"

مراسلة رقم 14-003 الصادرة بتاريخ 8 يناير 2014 حول تنظيم الدورة الخامسة للمسابقة الوطنية "أولمبياد تيفيناغ" 
                                               
                                               ...تحميل

هام للوائح الانتظار شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين‎

هام: للوائح الانتظار شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين‎تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن شغور 327 مقعدا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم دورة 2014-2013، وذلك بعد أن قامت المصالح المختصة بضبط لوائح المسجلين والملتحقين بصفة رسمية بمراكز التكوين، والتي ستخصص للمترشحين الناجحين المدرجة أسماؤهم في لوائح الانتظار حسب الاستحقاق، علما بأن هذه المقاعد موزعة حسب مراكز التكوين والأسلاك و التخصصات.
وعليه، يتعين على جميع المترشحين المعنيين القيام بما يلي:
9-10-11 يناير 2014
- التسجيل عبر موقع الوزارة على الأنترنيت: http://crmef.men.gov.ma/crmef من أجل ترتيب مراكز التكوين المرغوب فيها
- بالنسبة لمن فاتهم التسجيل خلال الفترة المحددة لهذه العملية، فإن المصالح المختصة ستتولى توزيعهم على مراكز التكوين حسب المقاعد الشاغرة؛
- ملحوظة: يمكن الاتصال بأقرب مركز للحصول على القن/code وكــلمة المــــــــرور mot de passe.
- الإجراء يهم جميع المترشحين لشغل المقاعد الشاغرة على أساس ترتيبهم في لوائح الانتظار.

إعلان عن المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTUnkqrBi-1L94Qt5rVAsXk3Y2KiMmDf8buEGr5pt3ygrit7s1Bتعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن المرحلة الثانية المتعلقة بالمشاركة الفعلية في الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين ومديري الدراسة بمؤسسات التعليم العمومي لسنة 2014، ستنطلق عبر الخدمة الإلكترونية للحركة الانتقالية: http://haraka.men.gov.maابتداء من يوم الجمعة 10 يناير 2014.
         وكانت المرحلة الأولى المتعلقة بضبط المناصب الشاغرة و المناصب المحتمل شغورها، قد أسفرت بعد التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة و ضبط الحاجيات من أطر الإدارة التربوية، عن تحديد 5148منصبا ، منها 893 منصبا شاغرا و 4255منصبا محتملا شغوره . 

نظام التقاعد: الحكومة حسمت أمرها في انتظار رد فعل النقابات والباطرونا


   حكومة العدالة و التنمية سترفع سن التقاعد الى 65 سنة ومن مساهمات المنخرطين 
و احتساب معاش التقاعد على عشر سنوات الأخيرة.
مع دخول سنة 2014 التي أسماها بن كيران سنة إصلاح صناديق التقاعد، تتزايد التوقعات بخصوص السيناريوهات الممكنة لإصلاح أنظمة التقاعد في المغرب.
ويبقى اقرب سيناريو للإصلاح هو احتساب معاش التقاعد على عشر سنوات الأخيرة والرفع من سنة التقاعد إلى 62 سنة لتصل إلى 65 سنة مطلع 2020، حسن المرضي عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد٫ الذي قال بأن هذه الإجراءات قريبة من الإجراءات التي تم التوافق عليها على عهد وزير الاقتصاد والمالية السابق نزار بركة٫ وتقوم على “سنة التقاعد إلى 62 سنة بشكل إجباري و65 سنة بشكل اختياري وبالنسبة للمساهمات فإن المشغل سيدفع 4 في المائة والمنخرط 2 في المائة، واحتساب معدل وعاء المعاش على أربع سنوات”، حسن المرضي قال بأن المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد لم يتوصل إلى الآن بأي خطة من رئيس الحكومة حول إصلاح أنظمة التقاعد.