رأي و قلــم

  

العربية بين جهل أبنائها وكيد أعدائها

 
       تكمن مشكلة المتحدثين عن اللغة العربية  –مدافعين كانوا أو مهاجمين- في كونهم لا ينظرون إلى اللغة من داخلها ، بمعنى النظر إلى ما تملكه اللغة من غنى معجمي صوتي وتركيبي ، وإنما يناقشون اللغة من خارجها ، إما احتجاجا بالمكانة التي حظيت بها حين اختارها رب الناس لحمل رسالته ، وجعلها لغة أهل الجنة من عباده كما يذهب إلى ذلك بعضهم.  وإما بمقارنتها بلغات أخرى حققت وجودا قهريا وآخر نفعيا  في واقع الناس المعاصر،  لينتهوا بذلك إلى رمي العربية بكل تهم النقص والقصور داعين  إلى  ضرورة تجاوزها والاستمساك بلغات أخرى قد تفيد في حمى الصراع نحو اللحاق الحضاري والتقني.
  إن الحديث عن اللغة العربية في تصوري يقتضي مقاربة جديدة، تقطع مع التقريظ الأهوج والذم الأجوف ، مقاربة تنطلق من كون اللغة العربية هي لغة من بين اللغات لها ما للغات وعليها ما على اللغات. هي أصوات كما يقول ابن جني يعبر بها القوم عن أغراضهم ولها –كما للغات- ست وظائف يحددها ياكبسون في : ؛ 1-وظيفة تعبيرية مرتبطة بالمتكلم وغرضه في الإبلاغ ، 2-وظيفة تأثيرية ترتبط بالمخاطب وما يراد إحداثه فيه من انفعال ، 3-وظيفة إحالية تتعلق بالشيء أو الشخص موضوع الحديث ،4 وظيفة لغوية تختص بالأقاويل المستعملة لحفز التواصل أو التأكد من حدوثه والمحافظة على استمراره ،5- وظفة شعرية تتعلق بالمحسنات المضافة إلى تركيب العبارة اللغوية.6-وظيفة لسنية تخص الملفوظات والمقولات الواصفة لبنية اللغة.
    وهكذا فإن كان للغة العربية  فضل أو نقص فيجب أن يتلمس في مدى قدرتها  أو قصورها عن إ يفاء هذه الوظائف ، أما أن تكون  نهبا لكل من حاك في نفسه غيظ  تخلف أوفيض أمل في  نهضة ، فذاك في رأيي اللغة منه براء إذ اللغة" كائن "اجتماعي يتطور بتطور أفراده ويتقهقر بتقهقرهم؛ بدليل أن الانجليزية التي هي عنوان العصر الحديث لم تكن شيئا أمام الفرنسية حينا من الدهر والفرنسية لم تكن شيئا أمام اليوناية القديمة أو حتى العربية، حين كان أهلها ينتجون بها في كل حقول المعرفة فشادوا نهضة كانت مطلب العالم كله آنذاك. لكن لما انحدروا وصاروا عالة على عقول تقدم للإنسانية كل مبهر  ، كان طبيعيا أن تتراجع لغتهم لا لقصور فيها بل لقصور في عقول متكلميها  الذين لم يبذلوا الوسع في تملك ما ساد به غيرهم ، بل على العكس من ذلك سعوا مهرولين عن جهل وهزيمة نفسانية يعا نيها المغلوب –كما يلفت إلى ذلك ابن خلدون في مقدمته - إلى هجر لغتهم وذمها حسبانا منهم ان ذلك مقدمة لتقدم مزعوم..ولو تأمل هؤلاء قليلا لاكتشفوا خبال مذهبهم. إذ لو كان التطور باللغة، وباللغة وحدها لكان عدد من دول إفريقيا - ممن جعلوا الانجليزية والفرنسية لغة رسمية لهم-  في عداد الأمم المتقدمة، والحال أن الانجليزية والفرنسية لم تغنيا عنهم من الجهل والتخلف شيئا، ولو كان التخلف باللغة واللغة وحدها لكانت الصين واليابان وكوريا الجنوبية نسيا منسيا. والواقع يؤكد أن هذه الدول تتربع على عرش الانتاج التقني حاليا!
  وانظر إلى بلاد العرب وقد تنافست في تبني لغة محتل الأمس  ، حتى صيرتها ليس فقط لغة الادارة والتعليم بل لغة الحياة اليومية ومع ذلك لم تزدد إلا عجزا وانكسارا على  كل المستويات؟؟
  إن دعوى الانتصار بالعربية أو الهزيمة بها هي دعوى مغلوطة حين يقصد بها تحميل اللغة وزر تخلفنا أو تتويجها عاملا وحيدا في رقينا. لكنها تصير دعوى ذات جدوى  حين تطرح في سياق مشروع نهضة يبحث في اللغة التي يجب أن نتوسل بها  – نحن شعوب الضاد- حينها لن يكون الجواب – جوابي  وجواب كل من له بسيط دراية بقوانين النهوض الحضاري- إلا بنعم للغة العربية ، وذلك وعيا باستحالة أي نهوض لا يتأسس على الخصائص الهوياتية وعلى رأسها اللغة، - ولنا في أمم تقدمت عبرة-
 نعم تحتاج اللغة العربية إلى جهود كبرى تكفل تبويئها المكانة اللائقة بها ، باعتبارها لغة حية توافرت لها كل المقومات النحوية والبلاغية بل وفاقت غيرها بوفرة معجمية.. لغة يتكلمها 300 مليون ويزيد ,,
  أولى هذه الجهود، سن قوانين تحمي هذه اللغة وتحفظ مكانتها بين أهلها وفي أرضها ، قوانين تعزز حضورها في جميع المجالات وفي كل المعاملات.  بدءا بإقرارالعربية" لغة للتعليم في جميع المستويات وبالنسبة إلى سائر التخصصات ، ولغة للبحث العلمي في أدق فروعه وأحدثها ، ولا يستثنى من هذه القاعدة فرع معرفي وإلا عادت العربية إلى عهد إفساح المجال لغيرها والانسحاب التدريجي من ميدان الاستعمال 1" ذلك أن لا شيء يضعف اللغة أكثر من الإهمال و لا شيء  يحييها أكثر من الاستعمال. ثم الانفتاح على العلوم والمعارف الحديثة التي من شأنها تطوير اللغة ورفدها بالمفاهيم والمفردات الجديدة والمعاني والأساليب الجديدة حتى لا يحتاج متكلموها إلى التوسل بلغات أخرى ليستطيعوا التعبير عن أبسط حاجاتهم اليومية...وذلك لن يكون إلا بالتخلص من ثقافة التحنيط والتقديس التي يصبغها بعضهم على اللغة حيث يريدها ثابتة لا تتجدد كأنما الواقع ساكن والزمن ثابت. فلنحرر اللغة لنتحرر ... ينضاف إلى ذلك وغيره ضرورة البحث في الطرق والأساليب الكفيلة بتيسير تدريس اللغة العربية وتحبيبها إلى النشء...
  بهذه الجهود وغيرها نستطيع الانتصار للغة العربية ، ونرد كيد أعدائها ، أما الاستغراق في التقريظ تارة والالتفات إلى كل ما يصدر عن منتقديها ، سواء من ليس لهم علم بمخزونها ، أو أولئك الذين يدفعون باتجاه خيارات وطروحات أقلية معزولة تستقوي بحضورها المادي أو قربها من مؤسسات القرار السياسي والاقتصادي فهو أشبه بالصياح من قعر بئر سحيق,,,,
...........................................................................................................
 إن لغتنا هي رأسمالنا الرمزي متى ضيعناه ضعنا. مقولة قالها الدكتور عبد القادر الفاسي مرة ، وهي العنوان لمرات ومرات.....فاشهد.
محمد ودغيري